Zakat

28 Apr 2019 Ref-No#: 1575

1- do i have to pay zakat on trading goods?? If yes how much ??

2- if i have property for selling purpose and only have money for my expenses do i have to pay zakat on them ??

Answer

Wa’alaykum as Salam wa rahmatullahi wa barakatuhu,

  1. Yes, Zakah is compulsory on the stock that you are selling. You should give 2.5% of the market value.
  2. If a person has land which he is selling, then this land will be considered as stock in trade, and hence Zakah will be compulsory on this land.

References

فصل مقدار الواجب من نصاب التجارة

(فصل) : وأما مقدار الواجب من هذا النصاب فما هو مقدار الواجب من نصاب الذهب والفضة وهو ربع العشر؛ لأن نصاب مال التجارة مقدر بقيمته من الذهب والفضة فكان الواجب فيه ما هو الواجب في الذهب والفضة وهو ربع العشر، ولقول النبي: – صلى الله عليه وسلم – «هاتوا ربع عشور أموالكم» من غير فصل. (بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع – 2/ 21)

 جئنا إلى بيان زكاة عروض التجارة والمسائل المتعلقة بها، فنقول: الزكاة واجبة في عروض التجارة بظاهر قوله تعالى: {خُذْ مِنْ أَمْولِهِمْ صَدَقَةً تُطَهّرُهُمْ وَتُزَكّيهِمْ بِهَا وَصَلّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَوتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} (التوبة: 103) واسم المال يتناول عروض التجارة، لو خلينا وظاهر الآية لكنا نوجب الزكاة في العروض، وإن لم تكن للتجارة لكن ترك العمل بظاهره ههنا إذا لم تكن للتجارة بالإجماع، ولا إجماع فيما إذا كان للتجارة فتبقى على ظاهرها. (المحيط البرهاني في الفقه النعماني  – 2/ 245)

الزكاة واجبة في عروض التجارة كائنة ما كانت إذا بلغت قيمتها نصابا من الورق أو الذهب لقوله عليه الصلاة والسلام فيها يقومها فيؤدي من كل مائتي درهم خمسة (الهداية شرح البداية- 1/ 104)

قال رحمه الله ( الزكاة واجبة في عروض التجارة كائنة ما كانت ) أي سواء كانت من جنس ما تجب فيه الزكاة كالسوائم أو من غيره كالثياب والحمير (الجوهرة النيرة  – 1/ 478)

 ( الفصل الثاني في العروض ) الزكاة واجبة في عروض التجارة كائنة ما كانت إذا بلغت قيمتها نصابا من الورق والذهب كذا في الهداية . (الفتاوى الهندية  – 5/ 68)

اگر مکانات کی تجارت کی جاتی ہو تو بحیثیت مال تجارت ہونے کے ان کی قیمت پر زکاة ہوگی (کفایت المفتی – جلد: 4 ص: 264 )

تجارت کی نیت سے خرید کردہ زمین اور مکان اور براۓ فروخت تعمیر کردہ مکانات کی موجودہ مالیت پر زکاة فرض ہے۔ حس الفتاوی – جلد: 4  ص: 309/305)