Wudû during menstruation

01 Aug 2018 Ref-No#: 855

As-salâmu 3alaykum.

I would like to know if a woman can do wudû during menstruation. And I would also like to know the evidences for your answer.

Jazâk Allâhu khairan.

Answer

Wa’alaykum as Salam wa rahmatullahi wa barakatuhu,

Yes, it is not only permissible, but rather Mustahab (meritorious) for a woman in Haidh to perform ablution (Wudhu).

As followers of the Hanafi Madhab, we follow the rulings of our illustrious Fuqaha who knew thousands of Ahadith by heart, and were masters of the Islamic sciences. Reference to their statements have been given hereunder, as well as the possible Ahadith which they may have used to establish this ruling.

References

ومنه وضوء الحائض مستحب مع أنها ليست أهلا (الأشباه والنظائر لابن نجيم (ص: 373)

وضوء الحائض مستعمل لأن وضوءها مستحب ا هـ (البحر الرائق (1/ 98)

قوله ( أو حائض الخ ) قال في النهر قالوا بوضوء الحائض يصير مستعملا لأنه يستحب لها الوضوء لك فريضة وأن تجلس في مصلاها قدرها كي لا تنسى عادتها ومقتضى كلامهم اختصاص ذلك بالفريضة وينبغي أنها لو توضأت لتهجد عادي أو صلاة ضحى وجلست في مصلاها أن يصير مستعملا ولم أره لهم

 وأقره الرملي وغيره ووجهه ظاهر فلذا جزم به الشارح فأطلق العبادة تبعا لجامع الفتاوي فإنه قال يستحب لها أن تتوضأ في وقت الصلاة وتجلس في مسجدها تسبح وتهلل مقدار أدائها لئلا تزول عادة العبادة (رد المحتار – (1/ 198)

قال الامام البخاري حدثنا أبو نعيم قال حدثنا هشام وشيبان عن يحيى عن أبي سلمة قال سألت عائشة أكان النبي صلى الله عليه وسلم يرقد وهو جنب قالت نعم ويتوضأ (أخرجه البخاري- (1/ 65)

قال الامام مسلم حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا بن علية ووكيع وغندر عن شعبة عن الحكم عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة قالت * كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان جنبا فأراد أن يأكل أو ينام توضأ وضوءه للصلاة (أخرجه مسلم – (1/ 248)