Udhiya

19 Aug 2018 Ref-No#: 918

As’salamu alaykum wa rehmatullahi wa barkatuhu..
1. Can we give udhiya in the name of a deceased person(grandparents)
2. And what is the sunnah way of performing udhiya..Is there any specific dua to be recited? OR do we just say bismillah
3.And do we have to spell out the name of the person in whose name we are sacrificing the animal or just intention is enough.
Please explain with reference.

Answer

Wa’alaykum as Salam wa rahmatullahi wa barakatuhu,

  1. After making your own compulsory Qurbani, it will be permissible to make another Qurbani and pass the reward onto a deceased.
  2. You should recite the following when slaughtering

بِسْمِ اللهِ واللهُ أَكْبَرُ اللَّهُمَّ مِنْكَ ولَكَ اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِنِّي

Bismillaahi wallaahu  akbar, Allaahumma minka wa laka. Allaahumma taqabbal minnee 

  3. Just the intention is sufficient.

References

وأيضًا: فإنه تطوع، وقد يجوز أن يتطوع الإنسان عن الغير بما شاء من ذلك. (شرح مختصر الطحاوي للجصاص (7/ 328)

وفي ” المبسوط “: وينبغي أن لا يذكر مع اسم الله غيره إذا أراد أن يدعو أو يقول: تقبل من فلان، وينبغي أن يقدم ذلك على الذبح، أو يؤخره عنه، ولا يذكر مع الحرف [ … ] تأويل الحديث. (البناية شرح الهداية (11/ 548)

قال : ( ويكره أن يذكر مع اسم الله تعالى اسم غيره ، وأن يقول : اللهم تقبل من فلان) لأن الشرط هو الذكر الخالص ، لقول ابن مسعود : جردوا التسمية ، فإن ذكر اسم غير الله تعالى مع اسم الله تعالى ؛ فإما إن ذكره موصولا به أو مفصولا ، فإن فصل فلا بأس بأن ذكره قبل التسمية أو قبل الإضجاع أو بعد الذبيحة لأنه لا مدخل له في الذبيحة . وروي أنه ( صلى الله عليه وسلم)

قال بعد الذبح : ‘ اللهم تقبل هذه من أمة محمد ممن شهد لك بالوحدانية ولي بالبلاغ ‘ وإن ذكره موصولا ، فأما إن كان معطوفا أو لم يكن ، فإن كان معطوفا حرمت ، لأنه أهلّ به لغير الله بأن يقول : باسم الله واسم فلان ، أو باسم الله وفلان ، أو باسم الله ومحمد رسول الله بكسر الدال ، ولو رفعها لا يحرم لأنه كلام مستأنف غير متعلق بالذبيحة ، وإن كان موصولا غير معطوف بأن قال : باسم الله محمد رسول الله لا يحرم لأنه لما لم يعطف لم توجد الشركة فيقع الذبح خالصا لله تعالى إلا أنه يكره لأنه لصورة المحرم من حيث القران في الذكر (الاختيار لتعليل المختار- (5/ 12)

قال الإمام مسلم حدثنا محمد بن المثنى حدثنا بن أبي عدي عن سعيد عن قتادة عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم * بمثله غير أنه قال ويقول باسم الله والله أكبر

و قال حدثنا هارون بن معروف حدثنا عبد الله بن وهب قال قال حيوة أخبرني أبو صخر عن يزيد بن قسيط عن عروة بن الزبير عن عائشة * أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بكبش أقرن يطأ في سواد ويبرك في سواد وينظر في سواد فأتى به ليضحى به فقال لها يا عائشة هلمي المدية ثم قال اشحذيها بحجر ففعلت ثم أخذها وأخذ الكبش فأضجعه ثم ذبحه ثم قال باسم الله اللهم تقبل من محمد وآل محمد ومن أمة محمد ثم ضحى به (أخرجه مسلم في مسلم – (3/ 1557)