Teaching sajdah aayaat

20 Aug 2018 Ref-No#: 905

As Salaamualaykum Mufti Saheb
What is the ruling If one is sitting infront of a class and teaching them an aayah of sajdah.. is the ustaads reading and their repetition counted as one sitting or is there a separate sajdah for ustaads reciting and a seprate sajdah for the students reciting?
Jazaakallah

Answer

Wa’alaykum as Salam wa rahmatullahi wa barakatuhu,

The teachers reading and students repetition will be counted as one sitting, as long as no one leaves the classroom. Only one Sajda is binding on the teacher for reciting and then listening from the students.

References

ومن حكم هذه السجدة التداخل حتى يكتفي في حق التالي بسجدة واحدة وإن اجتمع في حقه التلاوة والسماع وشرط التداخل اتحاد الآية واتحاد المجلس حتى لو اختلف المجلس واتحدت الآية أو اتحد المجلس واختلفت الآية لا تتداخل كذا في المحيط ولو تبدل مجلس السامع دون التالي يتكرر الوجوب عليه ولو تبدل مجلس التالي دون السامع يتكرر الوجوب عليه لا على السامع على قول أكثر المشايخ وبه نأخذ كذا في العتابية والمجلس واحد وإن طال أو أكل لقمة أو شرب شربة أو قام أو مشى خطوة أو خطوتين أو انتقل من زاوية البيت أو المسجد إلى زاوية إلا إذا كانت الدار كبيرة كدار السلطان وإن انتقل في المسجد الجامع من زاوية إلى زاوية لا يتكرر الوجوب (الفتاوى الهندية (1/ 134)