Query On Najaasath

28 Aug 2018 Ref-No#: 930

Assalamualaikum Sheikh

I have questions relating to “Najasath”

1. When najasath (Ex blood or urine) fall on ground. Is it enough to wipe using a wet cloth and soap?Or do we need to pour water so that the flowing water carries away the Najasath
2. If the najasath fell on a carpet. Is it enough if we dry it in fan or Sun? Or do we have to wash the carpet

Please help us with these queries

Jazakallah

Answer

Wa’alaykum as Salam wa rahmatullahi wa barakatuhu,

1) If the surface is smooth (example tiles etc), You may use water and soap and clean im such a way that there is no trace of the impurity.

2) To clean an impure carpet, you should wash the soiled area until there is no trace of impurity. The carpet should be then left to dry. This should be done three times.

References

و ما لا ينعصر يطهر بالغسل ثلاث مرات والتجفيف في کل مرة لأن للتجفيف اثراً في استخراج النجاسة و حد التجفيف أن يخليه حتي ينقطع التقاطر ولا يشترط فيه اليبس هکذا في التبيين (الهندية – ج 1 / ص 47)

 
الارض تطهر باليبس و ذهاب الأثر للصلاة لا للتيمم هکذا في الکافي ولا فرق بين الجفاف بالشمس والنار والريح والظل کذا في البحر الرائق و يشارک الارض في حکمها کل ما کان ثابتا فيها کالحيطان إلي أن قال الاٰجرة إذا کانت مفروشة فحکمها حکم الارض تطهر بالجفاف (المصدر السابق – ج 1 / ص 49)

حد التجفيف أن يصير بحال لا تبتل منه اليد و لا يشترط صيرورته يابساً جداً (رد المحتار – ص 1 / ج 221)

قوله ( وقد أنهيت في الخزائن الخ ) ونصها ذكروا أن التطهير يكون بغسل وجري الماء على نحو بساط (المصدر السابق- 1 / 314)

فَالْمَذْكُورُ في الْمُحِيطِ قالوا الْبِسَاطُ إذَا تَنَجَّسَ فأجرى عليه الْمَاءُ إلَى أَنْ يُتَوَهَّمَ زَوَالُهَا طَهُرَ لِأَنَّ إجْرَاءَ الْمَاءِ يَقُومُ مَقَامَ الْعَصْرِ (البحر الرائق – 1 / 250)

( البساط بجري الماء عليه قيل يوما وليلة )
( قوله : وقيل ليلة ) هذا التقدير لقطع الوسوسة وإلا فالمذكور في المحيط قالوا البساط إذا تنجس فأجرى عليه الماء إلى أن يتوهم زوالها طهر لأن إجراء الماء يقوم مقام العصر  (درر الحكام – 1 / 199)