Partaking the left overs of a non-Maḥram

27 Feb 2018 Ref-No#: 309

Assala mualaikum

Muḥtaram Mawlānā,

Q) What is the ruling for a male or female to eat or drink the left overs of ghair mahram? If my male cousins eat and drink first, can I consume from their leftovers? Otherwise, so much food will go to waste.

Answer

Wa’alaykum as-Salām wa raḥmatullāhi wa barakātuhu,

It is Makrūh Taḥrīmi for a person to consume the leftovers of the opposite gender for fear of fitnah. Thus, as a precaution, one should try to abstain from it as much as possible. The best is to give the remaining food or drinks to another person from the same gender. Alternatively, you may give it to a person from the opposite gender if they are not aware that this is the leftovers of non-Maḥram. For example, if your cousin ate half an apple and you saw, but your sister was in another room and was not aware that this is the leftovers of non-Maḥram, she may consume the remaining of the apple. Another option is to give the foods to animals.

Wa’alaykum as-Salām wa raḥmatullāhi wa barakātuhu,

It is Makrūh Taḥrīmi for a person to consume the leftovers of the opposite gender for fear of fitnah. Thus, as a precaution, one should try to abstain from it as much as possible. The best is to give the remaining food or drinks to another person from the same gender. Alternatively, you may give it to a person from the opposite gender if they are not aware that this is the leftovers of non-Maḥram. For example, if your cousin ate half an apple and you saw, but your sister was in another room and was not aware that this is the leftovers of non-Maḥram, she may consume the remaining of the apple. Another option is to give the foods to animals.

References


قَوْلُهُ ( وَسُؤْرُ الْآدَمِيِّ وَالْفَرَسِ وما يُؤْكَلُ لَحْمُهُ طَاهِرٌ ) أَمَّا الْآدَمِيُّ فَلِأَنَّ لُعَابَهُ مُتَوَلِّدٌ من لَحْمٍ طَاهِرٍ وَإِنَّمَا لَا يُؤْكَلُ لِكَرَامَتِهِ وَلَا فَرْقَ بين الْجُنُبِ وَالطَّاهِرِ وَالْحَائِضِ وَالنُّفَسَاءِ وَالصَّغِيرِ وَالْكَبِيرِ وَالْمُسْلِمِ وَالْكَافِرِ وَالذَّكَرِ وَالْأُنْثَى

كَذَا ذَكَرَ الزَّيْلَعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ


يَعْنِي أَنَّ الْكُلَّ طَاهِرٌ طَهُورٌ من غَيْرِ كَرَاهَةٍ وَفِيهِ نَظَرٌ فَقَدْ صَرَّحَ في الْمُجْتَبَى من بَابِ الْحَظْرِ وَالْإِبَاحَةِ أَنَّهُ يَكْرَهَ سُؤْرُ الْمَرْأَةِ لِلرَّجُلِ وَسُؤْرُهُ لها وَلِهَذَا لم يُذْكَرُ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى في كَثِيرٍ من الْكُتُبِ لَكِنْ قد يُقَالُ الْكَرَاهَةُ الْمَذْكُورَةُ إنَّمَا هو في الشُّرْبِ لَا في الطَّهَارَةِ (البحر الرائق – (ج 1 / ص 133)


وَكَرَاهَةُ سُؤْرِ الْمَرْأَةِ للاجنبي كَسُؤْرِهِ لها ليس لِعَدَمِ طَهَارَتِهِ بَلْ لِلِاسْتِلْذَاذِ كَذَا في النَّهْرِ الْفَائِقِ -الفتاوى الهندية – ج 1 / ص 23


يكره للمرأة سؤر الرجل وسؤرها له الدر المختار – ج 6 / ص 426


قوله ( أو امرأة ) أي ولو حائضا أو نفساء لما روى مسلم وغيره عن عائشة رضي الله عنها قالت كنت أشرب وأنا حائض فأناوله لنبي فيضع فاه على موضع في بحر


قوله ( نعم يكره سؤرها الخ ) أي في الشرب لا في الطهارة

بحر


قال الرملي ويجب تقيده بغير الزوجة والمحارم ا هـ


وأورد بعضهم على قول البحر لا في الطهارة ما مر في الوضوء من أنه يكره التوضي بفضل ماء المرأة والمراد به السؤر


أقول المراد به الماء الذي توضأت به في خلوتها كما أوضحناه فيما مر فتدبر


قوله ( للاستلذاذ ) قال شيخنا ويستفاد منه كراهة الحلاق الأمرد إذا وجد المحلوق رأسه من اللذة ما يزيد على ما لو كان ملتحيا ا هـ فكراهة التكبيس وغمز الرجلين واليدين من الأمرد في الحمام بالأولى ط – حاشية ابن عابدين – ج 1 / ص 222


يكره للمرأة سؤر الرجل، و(يكره) سؤرها له، والعلة فيها: ان الرجل يصير مستعملاً لجزءٍ من أجزاء الأجنبية، وهو ريقها المختلط بالماء، وبالعكس فيما لو شربت سؤرَه، وهو لا يجوز. قال الرملي: يجب تقييده بغير الزوجة والأقارب -الدرر المباحة للنحلاوي -1 / 36

Tags: