Sahabiyya who encouraged her sons to give their lives in Jihaad

27 Feb 2018 Ref-No#: 336

Slmz
What is the name of the Sahabiyyah who exhorted her four sons to fight until they attain Shahadah?
Jazakallah

Answer

Wa’alaykum as Salam wa rahmatullahi wa barakatuhu,

Her name was Hadhrat Khansaa (may Allah be pleased with her). She called her sons before the battle of Qadisiyya and exhorted them to attain martyrdom. They took this inspiration from her and all fought until they were gifted with martyrdom. She also actively participated in the battle.

However, it should be noted that scholars have criticized one of the narrators of this incident: Muhammad bin Hasan Al-Makhzoomi.

عن أبي وجزة، عن أبيه: أن الخنساء شهدت القادسية ومعها أربعة بنين لها، فقالت لهم أول الليل: يا بني، إنكم أسلمتم وهاجرتم مختارين، والله الذي لا إله غيره إنكم لبنو رجل واحد، كما أنكم بنو امرأة واحدة، ما خنت أباكم ولا فضحت خالكم، ولا هجنت حسبكم، ولا غيرت نسبكم. وقد تعلمون ما أعد الله للمسلمين من الثواب الجزيل في حرب الكافرين. واعلموا أن الدار الباقية خير من الدار الفانية، يقول الله عز وجل: (يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصابِرُوا وَرابِطُوا، وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ 3: 200) . فإذا أصبحتم غدا إن شاء الله سالمين فاغدوا إلى قتال عدوكم مستبصرين، وباللَّه على أعدائه مستنصرين. وإذا رأيتم الحرب قد شمرت عن ساقها، واضطرمت لظى على سياقها، وجللت نارا على أرواقها ، فتيمموا وطيسها، وجالدوا رئيسها عند احتدام خميسها ، تظفروا بالغنم والكرامة، في دار الخلد والمقامة. فخرج بنوها قابلين لنصحها، وتقدموا فقاتلوا وهم يرتجزون، وأبلوا بلاء حسنا، واستشهدوا رحمهم الله. فلما بلغها الخبر قالت: الحمد للَّه الذي شرفني بقتلهم، وأرجو من ربي أن يجمعني بهم في مستقر رحمته.
وكان عمر بْن الخطاب- رضي اللَّه عنه- يعطي الخنساء أرزاق أولادها الأربعة، لكل واحد مائتا درهم، حتى قبض رضي الله عنه. (أسد الغابة ط الفكر (6/ 90) والاستيعاب في معرفة الأصحاب (4/ 1828)وأعل الحافظ ابن حجر سندها فقال في سياق سندها : عن محمد بن الحسن المخزومي ، وهو المعروف بابن زبالة ، أحد المتروكين .ا.هـ.ومحمد بن الحسن محمد بن الحسن بن زبالة المخزومي، كلام أهل العلم بالجرح والتعديل فيه معروفٌ ، ولخص الحافظ ابن حجر كلام أهل العلم في ” التقريب ” : كذبوه”

Tags: