Divorce validity

22 Jun 2018 Ref-No#: 764

Aoa. I wanted to ask wife has some issues with husband so she asks for divorce from husband. He says I don’t have any intention but u’r asking so i’m giving it because I can’t keep u forcefully with me. And he utters the words. After that i said i’m confused if it has occured. He said it has occured since I don’t consider u my wife anymore. So i wanted to ask is the divorce valid now?

Answer

Wa’alaykum as Salam wa rahmatullahi wa barakatuhu,

Yes, one Talaq Raj’i has taken place.

The second time that the wife asked him, he was just confirming the first Talaq. So no new divorce will fall because of that.

References

امرأة قالت لزوجها: طلقني ثلاثاً فقال الزوج أنت طالق أو قال: فأنت طالق تقع واحدة هكذا رواه ابن سماعة، وهشام عن محمد رحمه الله علل محمد في رواية هشام رحمه الله فقال: لأن هذا ليس بجواب قال في رواية هشام: وإن عنى الجواب في قوله أنت طالق استحسن أن جعلها ثلاثاً، ولو كان قال: قد طلقتك تقع الثلاث فكذا لو قال: فعلت وقيل: ينبغي أن تقع الثلاث في الوجه الأول لأنه إخراج الكلام فخرج الجواب وأنه يصلح جواباً، وسيأتي في مسائل الخلع ما يدل على أن قوله أنت طالق جواب، وذكر في «البقالي» في «فتاويه» في الوجه الأول أنها (2331) تطلق واحدة إلا أن ينوي الثلاث فيصح استحساناً قال: ثمة فروى إنما تطلق واحدة يعني مع نية الثلاث.

وفي «المنتقى»: امرأة قالت لزوجها طلقني فقال الزوج: قد فعلت طلقت (المحيط البرهاني (3/ 151)

امرأة قالت لزوجها طلقني فقال فعلت طلقت فأن قالت زدني فقال فعلت طلقت أخرى ولو قالت المرأة لزوجها طلقني ثلاثاً فقال فعلت أو قال طلقت طلقت ثلاثاً ولو قال مجيباً لها أنت طالق أو قال فأنت طالق تقع واحدة * رجل قال لامرأته طلقي نفسك فقالت أنا حرام عليك او قالت أنا بائن أنو قالت أنا خلية أو برية طلقت * كل لفظ يكون من الزوج طلاقال إذا أجابت المرأة بذلبك يقع الطالق (فتاوى قاضيخان (1/ 223)

وإن قال عنيت به الإخبار دين فيما بينه وبين الله تعالى وهل يدين في القضاء اختلفت الروايات فيه والصحيح أنه يدين (الفتاوى الهندية -(1/ 355)

امرأة قالت لزوجها طلقني فقال لها لست لي بامرأة قالوا هذا جواب يقع به الطلاق ولا يحتاج إلى النية (الفتاوى الهندية -(1/ 356)