Binaa for Lady praying alone

03 Mar 2018 Ref-No#: 497

Assalamu alaykum wa rahmatullahi wa barakatuhu,

If a woman is performing salaatut tasbeeh at home, and whilst in salaah her wudhoo breaks, can she carry on praying her salaat from the point where her wudhu broke after making a fresh wudhu? Is binaa permissible for a woman praying salaah at home?

Answer

Wa’alaykum as Salam wa rahmatullahi wa barakatuhu,

It will be permissible for her to continue praying from where she stopped, bearing in mind the various laws of Binaa. However, it is better that she renews her prayer.

والرجل والمرأة في حق حكم البناء سواء، هكذا ذكر محمد رحمة الله عليه في الباب الأول من «الجامع الكبير» : وهذا لأن جواز البناء عرف بالحديث الذي روينا أنه يتناول الرجل والمرأة لأن النبي عليه السلام ذكره بكلمة (من) عامة للرجال والنساء جميعاً. (المحيط البرهاني في الفقه النعماني (1/ 483)

(ويتم صلاته ثمة) وهو أولى تقليلا للمشي (أو يعود إلى مكانه) ليتحد مكانها (كمنفرد) فإنه مخير، وهذا كله (الدر المختار (ص: 82)

باب الحدث في الصلاة
” ومن سبقه الحدث في الصلاة انصرف فإن كان إماما استخلف وتوضأ وبنى ” والقياس أن يستقبل وهو قول الشافعي رحمه الله تعالى لأن الحدث ينافيها والمشي والانحراف يفسدانها فأشبه الحدث العمد.
ولنا قوله عليه الصلاة والسلام ” من قاء أو رعف أو أمذى في صلاته فلينصرف وليتوضأ وليبن على صلاته مالم يتكلم ” وقال عليه الصلاة والسلام ” إذا صلى أحدكم فقاء أو رعف فليضع يده على فمه وليقدم من لم يسبق بشيء” والبلوى فيما يسبق دون ما يعتمده فلا يلحق به ” والاستئناف أفضل ” تحرزا عن شبهة الخلاف وقيل إن المنفرد يستقبل والإمام والمقتدي يبني صيانة لفضيلة الجماعة ” والمنفرد إن شاء أتم في منزله وإن عاد إلى مكانه (الهداية (1/ 59)

Tags: