Can the husband dye his white beard to black to please his wife?

21 Jan 2020 Ref-No#: 2370

Can the husband dye his white beard or hair on head to black to please his wife?

Answer

Wa’alaykum as Salam wa rahmatullahi wa barakatuhu,

It is permissible for one to dye his hair any colour besides black. The Prophet (sallallahu alayhi wa sallam) has sternly prohibited this by saying:

عن ابن عباس قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « يكون قوم يخضبون فى آخر الزمان بالسواد كحواصل الحمام لا يريحون رائحة الجنة ».(أخرجه أبو داود في سننه – 4/ 139)

“At the end of time there will be a group people who will dye their hair black. They will be like the crops of doves who will not experience the fragrance of Paradise.” (Sunan Abi  Dawood- 4-139)

You may dye your hair dark brown. It is better to rather apply Henna on your hair.

References

وأما الخضاب بالسواد: فمن فعل ذلك من الغزاة ليكون أهيب في عين العدو فهو محمود منه، اتفق عليه المشايخ، ومن فعل ذلك ليزين نفسه للنساء، وليحبب نفسه إليهن فذلك مكروه عليه عامة المشايخ. وبنحوه ورد الأثر عن عمر رضي الله عنه، وبعضهم جوزوا ذلك من غير كراهية، روي عن أبي يوسف أنه قال: كما يعجبني أن تتزين لي يعجبها أن أتزين لها، هذه الجملة من شرح «السير الكبير» (المحيط البرهاني في الفقه النعماني – 5/ 377)

ولا بأس للنساء بخضاب اليد والرجل ما لم يكن خضاب فيه تماثيل ويكره للرجال والصبيان لأن ذلك تزين وهو مباح للنساء دون الرجال ولا بأس بخضاب الرأس واللحية بالحناء والوشمة للرجال والنساء لأن ذلك سبب لزيادة الرغبة والمحبة بين الزوجين  (البحر الرائق – (8/ 208